المصلحة الوطنية
لنهر الليطاني
المصلحة الوطنية لنهر الليطاني

الأخبار

مصلحة الليطاني: لمنع صيد الاسماك من البحيرة وتنظيم حركة قوارب النزهة

٠٦ حزيران ٢٠٢٤

بعد اتساع انشطة صيد الاسماك الملوثة من بحيرة القرعون من قبل اللبنانيين النازحين السوريين وتصريفها في الاسواق والمطاعم، وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتاب الى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي الاستاذ بسام مولوي طلبت بموجبه تكليف الجهات المختصة بتطبيق قرار منع الصيد في بحيرة القرعون ومنع تسيير قوارب الصيد في البحيرة،  لما في ذلك من مخاطر على الصحة العامة وعلى سلامة سد القرعون.

كما وجهت كتابا آخرا طلبت فيه تنظيم وضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون وضبط أوضاع هذه الملاحة وفقا لمتطلبات المصلحة العامة وعلى نحو يحمي المنشآت العامة والاستراتيجية وبشكل يحمي الصحة العامة.

 

الكتاب الموجه لوزير الداخلية والبلديات بسام المولوي حول صيد الاسماك الملوثة من البحيرة

الكتاب الموجه لوزير الداخلية والبلديات بسام المولوي حول تنظيم وضبط حركة زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون

 

 

 

انجاز العطل على الشبكة الرئيسية بين المراح ولبعا

٢٣ أيار ٢٠٢٤

بتاريخ ٢٢ ايار ٢٠٢٤، انجز فريق الصيانة في دائرة ري لبعا وتحت اشراف مصلحة الاستثمار والصيانة صيانة العطل على الشبكة الرئيسية قطر خارجي ٦٢٠ملم بين بلدتي مراح الحباس ولبعا قبل المأخذ المزدوج رقم ٨ - ٩ / ٤ بمسافة ١٢٠ متر،

وبعد تجربة الشبكة والتأكد من عدم تسرب المياه منها، اعيد تغذيتها بمياه الري وتزويدها مجددا" للمناطق التي تم القطع عنها.

 

 

اطلاق المشروع الزراعي الانساني لمنظمة فرسان مالطا

١٨ نيسان ٢٠٢٤

اطلاق المشروع الزراعي الانساني لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة بالتعاون مع الشركاء من بينهم المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بحضور ورعاية صاحب الغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.​

 

عطل على الخط الرئيسي لمشروع ري صيدا جزين واستبدال قسطل الاترنيت

١٤ آذار ٢٠٢٤

بسبب كثرة الاعطال على الخط الرئيسي، قطر داخلي ٢٥٠ملم نوع اترنيت، بالقرب من منزل الاستاذ مارون السيقلي في منطقة المية مية قضاء صيدا، على مشروع ري صيدا جزين، وما نتح عنه من ضرر للعقارات المجاورة للشبكة،

قامت الفرق الفنية في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بحفر الطريق واستبدال قسطل الاترنيت بآخر نوع بوليئيلان (HDPE pipe DN250 PN16) بطول ١٦م تلافياً لحصول اعطال جديدة على الشبكة ضمن هذا الموقع.

 

منظمة فرسان مالطا تسلم الشتول الزراعية للمصلحة

٠٥ آذار ٢٠٢٤

ضمن إطار مشروع التعاون بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ومنظمة فرسان مالطا، تتابع المنظمة أعمال تسليم الشتول الزراعية في  المشتل الزراعي في مركز المصلحة - خربة قنافار، حيث يهدف المشروع الى انتاح الشتول الزراعية بهدف توزيعها على المزارعين وتسهيل عملهم الزراعي. 

مصر تعتمد تركيب أجهزة استشعار لمراقبة صرف المنشآت الصناعية

٢٣ كانون الثاني ٢٠٢٤

أوردت صحيفة المال المصرية ضمن عددهها الـ4201 الصادر في الثامن والعشرين من كانون الأول 2023 مقالا بعنوان "رئيس جهاز شئون البيئة بالثغر:  أجهزة استشعار تراقب مصارف المنشآت الصناعية على مدار 24 ساعة" 

حيث تقوم هذه الاستراتيجية على تركيب أجهزة استشعار على مصارف المنشآت التي تصرف مياهها على مسطحات المياه العذبة وغير العذبة والبحر المتوسط، ليتم رصد الصرف الصناعي ونوعيته وجودة المياه المتساقطة على المسطح المائي الموصل إليه حتى لا تكون سببا في التلوث. 

تشير المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الى أن تطبيق هذه الاستراتيجية يساعد في ضبط مصادر تلويث مياه نهر الليطاني الى حد كبير، حيث من الممكن اعتماد هذا النظام في المؤسسات التي ألزمتها المصلحة بتركيب محطات تكرير لمعالجة صرفها الصناعي قبل تحويله الى مجرى نهر الليطاني أو الى أحد روافده.

 

اجتماع بين نقابة مزارعي الجنوب ورئيس المصلحة

١٦ كانون الثاني ٢٠٢٤

 

عقدت نقابة مزارعي الجنوب اجتماعا مع مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية للتباحث حول الزيادة التي لحقت بتعرفة موسم ري 2024، ولمناقشة سبل التعاون بين المزارعين ومصلحة الليطاني، لتخفيف الاعباء المالية وتحسين الخدمات التي تقدمها المصلحة للمشتركين بمشروع ري القاسمية - راس العين. 
وبعد الاجتماع اتفق المجتمعون على ما يلي: 
- تثبيت التعرفة المطبقة حاليا وعدم زيادتها في السنوات القادمة
- مراعاة اوضاع المزارعين الذين تضررت بساتينهم جراء العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان في الآونة الاخيرة
- اشراك المزارعين في ادارة المشروع والتوزيع وفقا لأحكام قانون المياه الجديد
- اعطاء أولوية لتعزيز التغذية للمشتركين في قطاع جنوب صور ورأس العين وزيادة حصة مياه الري في برك رأس العين وتعزيز كمية مياه الضخ الى دائرة صيدا
- تفعيل التوزيع وضبط هدر المياه في كامل نطاق المشروع
- العمل المستمر على تحسين نوعية المياه ومنع اي تعدّ او تلويث لمياه نهر الليطاني
- اطلاق موسم الري باكرا
 
 
 
المصلحة تطلب من الداخلية: عدم إعطاء تراخيص لاقامة انشاءات بالقرب من مجرى النهر

٠٦ كانون الأول ٢٠٢٣

طلبت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الايعاز الى البلديات الواقعة على مجرى نهر الليطاني في الحوض الادنى بعدم إعطاء تراخيص لاقامة انشاءات او برك سباحة دون استحصال على موافقات مسبقة من قبل الجهات المعنية والتنسيق مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لضمان الالتزام بالقوانين المرعية الاجراء.

وحيث أن إقامة هذه الانشاءات بالقرب من مجاري الأنهار له آثار سلبية عديدة، أبرزها: 

  • تلوث المياه
  • التغيير في نظام تدفق المياه
  • التأثير على التنوع البيولوجي

لذلك تقدمت المصلحة بكتاب الى معالي وزير الداخلية والبللديات القاضي بسام المولوي، وطلبت الايعاز للبلديات الواقعة على مجرى الليطاني والاخص في الحوض الادنى، عدم اعطاء التراخيص لإنشاءات بمحاذاة مجرى نهر الليطاني بغض النظر سواء كانت على أراض خاصة أو عامة، دون الاستحصال على دراسة مسبقة للأثر البيئي والعمراني من الجهات المعنية (وزارة البيئة/تنظيم مدني) والتنسيق مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لضمان الالتزام بالقوانين المرعية الاجراء.

 

للاضطلاع على الكتاب المرسل لمعالي وزير الداخلية إضغط هنا 

المصلحة تتابع أعمال تنظيف قناة الري في القسم الجبلي

٠٤ كانون الأول ٢٠٢٣

تتابع الفرق الفنية في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أعمال تنظيف القناة في القسم الجبلي وإزالة الأوساخ والرمول والصخور التي تراكمت نتيجة السيول والأمطار الغزيرة الاسبوع الماضي. 

 

نذكر انه نظرا لطبيعة المنطقة الوعرة في القسم الجبلي ووجود القناة في منطقة منخفضة بين الجبال، أدى تساقط الأمطار إلى تشكل السيول وجرف الأتربة والصخور نحو القناة، حيث  تراوحت سماكة الأتربة داخل القناة بين ١ و ١.٥ متر.
 
 
يوسف شلهوب صاحب استراحة الصفصاف يتعدى على الاملاك النهرية

٠٤ كانون الأول ٢٠٢٣

أثناء قيام الفرق الفنية في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بأعمال الكشف الدوري على النهر، تبين قيام المدعو يوسف شلهوب صاحب استراحة الصفصاف بالتعدي على الأملاك النهرية في منطقة طرفلسيه العقارية،

حيث عمد مستغلا الأوضاع الأمنية الراهنة في الجنوب إلى صب خرسانة بمساحة حوالي ٣٥ مترا مربعا داخل الأملاك النهرية. 

وبعد قيام المصلحة بمخابرة الأجهزة الأمنية، أزال المتعدي جزء من التعدي.

وعليه، ستستكمل المصلحة الإدعاء على المدعو يوسف شلهوب وإزالة الجزء المتبقي من التعدي بمؤازرة فصيلة درك جويا.

 

لماذا أصبح لون البحيرة يميل الى الأخضر؟

٠٤ تشرين الأول ٢٠٢٣

تتأثر المياه عادة بعدة عوامل تؤدي الى تغيير لونها ورائحتها.. في فصل الصيف أو عند ارتفاع الحرارة، يتغير لون المياه في بحيرة القرعون ليصبح مائلا الى اللون الأخضر.. ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الى ذلك: 

  • التغير المناخي ومعدل الحرارة: 

المناخ إجمالا له تأثير على لون المياه، فيختلف بحسب درجات الحرارة، ويتراوح من ازرق إلى أخضر مع ارتفاعها. إن فقدان صحة النظام البيئي في مياه البحيرات قد يؤدي إلى تحول في لونها ايضا.

  • السيانوبكتريا: 

بكتريا تعيش في المياه، وتنشط اكثر وتطفو إلى السطح مع ارتفاع درجات الحرارة. لذلك، يزداد اللون الأخضر في فصل الصيف نتيجة التكاثر لهذه الانواع من البكتيريا والتي تسمى ايضا "الطحالب الخضراء المزرقة".

المصلحة ترفض نقل مخيمات النازحين السوريين الى استملاكها

٠٢ تشرين الأول ٢٠٢٣

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتاباً الى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وسعادة محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة تضمن تحفظاً وعدمَ موافقة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني على نقل مخيمات النازحين السوريين ووضعها في استملاكاتها والاملاك النهرية.

وطلبت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني اتخاذ كافة الإجراءات الرامية لمنع مثل هذه الانتهاكات البيئية الخطيرة على ضفاف نهر الليطاني، كما وطلبت منع أي كان من تحميل الموارد المائية والبيئة والمصلحة العامة عبء الاستغلال السياسي لأزمة النازحين.

 

كتاب وزارة الداخلية والبلديات

كتاب محافظ البقاع

تنظيف المجاري الشتوية

٢١ أيلول ٢٠٢٣

بدأت الفرق الفنية في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أشغال التنظيف السنوية للمجاري الشتوية من الأعشاب والنفايات، مع اقتراب موسم المتساقطات، بهدف الحفاظ على الأملاك العامة والخاصة وعدم طغيان مياه الأمطار عليها. 

تنفيد جسر سحمر - مشغرة

٢٠ أيلول ٢٠٢٣

أشغال تنفيد جسر سحمر - مشغرة بتمويل من الاتحاد الاوروبي من خلال الصندوق الاقتصادي الاجتماعي التابع لمجلس الانماء والاعمار

لعدم زيادة اي حمولة جديدة على خطوط ومخارج محطة عبد العال

١١ أيلول ٢٠٢٣

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سلسلة كتب إدارية الى كل من معالي وزير الدخالية والبلديات القاضي بسام مولوي، ومعالي وزير الصناعة الاستاذ جورج بوشكيان، ومعالي وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض ومعالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ورئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحي ضاهر، ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك، حول عدم زيادة اي حمولة جديدة على خطوط ومخارج محطة عبد العال، لا سيما بعد انتشار ظاهرة انشاء معامل البلاستيك التي تستهلك الكثير من الطاقة.

وطالبت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بعدم زيادة اي حمولة جديدة على خطوط ومخارج محطة عبد العال، وعدم زيادة اي اشتراكات جديدة لمؤسسات صناعية جديدة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية كمعامل البلاستيك، وتعليق اعطاء تراخيص او اشتراكات لهذه المؤسسات الصناعية التي تمارس هذه الانشطة ووجوب قطع التيار الكهربائي عن كافة مصانع البلاستيك غير المرخصة.

 

للاطلاع على الكتب: 

كتاب وزارة الداخلية 

كتاب وزارة الطاقة والمياه 

كتاب وزارة البيئة  

كتاب وزارة الصناعة 

كتاب مؤسسة كهرباء لبنان 

كتاب رئيس بلدية القرعون 

مصلحة الليطاني: ندعو الجهات المعنية لرفع التعديات عن الشبكة العامة وسنقوم بنشر أسماء كبار المعتدين على الشبكة

٠٥ آب ٢٠٢٣

أصدرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بياناً توجهت فيه الى كافة البلديات والسكان في القرى المستفيدة من المخرج رقم ٣ في محطة الاولي المربوطة بالمعامل الكهرومائية التابعة لها، وقد جاء في بيان المصلحة ما يلي:

لما كانت المصلحة قد رصدت ارتفاع حمولات خط  التوتر المتوسط في محطة معمل الاولي الذي يغذي عبر شبكة كهرباء لبنان بعض  مناطق جزين واقليم التفاح بشكل غير مبرر في الاسابيع الأخيرة وأن الحمولة الاضافية قد تخطت 20% من الاستهلاك العادي لهذه الخطوط  في غضون شهرين تقريبا مما يؤدي الى عدم استقرار الخط.
ولما كانت الحلول المعتمدة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان والتي تقضي بفرض تقنين داخلي عبر القواطع قد نجم عنها تساؤلات حول عدالة التوزيع ومناورات على القواطع من قبل الاهالي ما يعرض السلامة العامة للخطر.
وامام هذا الواقع المرير فإن المصلحة تدعو مجدداً البلديات والجهات المعنية والسلطات الأمنية والقضائية الى اتخاذ اجراءات صارمة لرفع التعديات عن الشبكة العامة خاصة وان زيادة الحمولات غير المبرر والتي تقدر بأكثر من 20% تزيد عن 8 ميغاوات والخسارة اليومية تزيد عن 200 الف كيلو واط ساعة، ناهيك عن الخطر المحدق بالمحطة من جميع النواحي الفنية والمادية وحرمان المواطنين من التغذية الكهربائية.
وتؤكد المصلحة انها ستقوم بنشر اسماء كبار المعتدين على الشبكة الكهربائية في هذه البلدات والذي يستهلكون الطاقة لتشغيل مؤسسات صناعية ومعامل بلاستيك ومناشير صخر  محطات تعدين والتي يسحب كل منها اكثر من ٥٠٠ امبير.

لمراجعة مؤسسة كهرباء لبنان عند الاستفسار عن اي انقطاع او تقنين للكهرباء

٢٥ تموز ٢٠٢٣

تعلن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني انه بسبب تدني المتساقطات خلال العام المائي 2022-2023، لم تتمكن من تعبئة بحيرة القرعون، ولضرورة استمرارية الانتاج طيلة فصل الصيف وحتى نهاية العام الحالي موعد عودة الامطار، فإن انتاج معاملها  لا يزيد عن 35 ميغاواط، 
وحيث ان دور معامل الليطاني يقتصر على الانتاج دون التوزيع، وحيث ان شبكات التوتر المتوسط 15 ك.ف.  في المناطق المجاورة لهذه المعامل (جزين – جون – اقليم التفاح – البقاع الغربي - القرعون – مشغرة – عيتنيت -  سحمر)، هي ملكا لمؤسسة كهرباء لبنان وهي المسؤولة عن ادارتها وصيانتها وتغذيتها بالطاقة الكهربائية وفقا لبرامج تقنين تضعها هذه المؤسسة، 
ونظرا لتدني قدرة انتاج معامل الليطاني بسبب الجفاف وبسبب تدني الطاقة المنتجة في معامل مؤسسة كهرباء لبنان لعدم توفر كميات كبيرة من الفيول، وبناء لطلب مؤسسة كهرباء لبنان فإن تغذية مخارج التوزيع 15 ك.ف. في معملي عبد العال وارقش، تم تحديدها ضمن حدود القدرة الانتاجية لمعامل الليطاني اي 35 ميغاواط  فقط، وبناء عليه وضعت مؤسسة كهرباء لبنان برنامج تقنين جديد لهذه المخارج يتناسب مع القدرة الانتاجية لمعامل الليطاني.
لذلك تعلم المصلحة المواطنين الكرام بانه عند الضرورة وعند اي استفسار عن التغذية الكهربائية، يجب مراجعة مؤسسة كهرباء لكونهم مشتركين لديها ولكونها الجهة المعنية بأمور هذه الشبكات.
كما ان المصلحة تطلب من المواطنين الكرام ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية لكي يتجنبوا الانقطاعات التلقائية لهذه الشبكات بسبب الحمولة الزائدة عن القدرة الفنية لهذه الشبكات.

 

 

اجتماع ابو زيد-علوية: عرض الاوضاع الفنية لمشروع ري صيدا جزين

٢٥ تموز ٢٠٢٣

بتاريخ 25 تموز 2023، عُقِد اجتماع عمل ما بين النائب السابق الاستاذ امل ابوزيد ورئيس مجلس الادارة/المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية في مكتبه، تم خلال الاجتماع عرض الاوضاع الفنية لمشروع ري صيدا - جزين وطرق تحسينه لتأمين مياه الري للمواطنين، وواقع التغذية الكهربائية في منطقة جزين واقليم التفاح والاجراءات الواجب القيام بها لضمان استمرارية التغذية بالتيار الكهربائي في هذه المناطق المغذاة بواسطة شبكات مؤسسة كهرباء لبنان المنطلقة من معمل بولس ارقش في وادي بسري.

مشروع شبكة الصرف الصحي ومحطتي التكرير لمخيم القاسمية  في منطقة عين ابي عبدالله

٢٠ تموز ٢٠٢٣

ضمن اطار التعاون والتنسيق بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني وبرنامج الامم المتحدة الانمائي الـ UNDP  في تنفيذ وادارة وتشغيل عدد من مشاريع الصرف الصحي للحد من التلوث ورفعه عن مجرى نهر الليطاني وحرمه، ومن ضمن هذه المشاريع شبكة الصرف الصحي ومحطتي التكرير لمخيم القاسمية  في منطقة عين ابي عبدالله العقارية، وضمن اطار المتابعة  والتشغيل لهذه المحطات واستمرارها في العمل بشكل منتظم، وبتاريخ ١٨ تموز ٢٠٢٣ بدأت مؤسسة فاليو كير ( value care )  الملتزمة من الـ UNDP تنفيذ اشغال تنظيف وتأهيل المحطتين، وتشمل الأعمال التالية:

  •  سحب المياه من الخزانات وبرك للترقيد وتنظيفها من الاوساخ والحمأة
  •  فحص وصيانة وتأهيل جميع التمديدات الصحية
  •  تغيير جميع اغطية الحديد للخزانات
  • تركيب UPS لنظام الحماية
  • تشغيل المحطتين ومراقبتهما لمدة ١٥ يوما

بالإضافة الى استبدال وتركيب قاطع كهربائي ٦٣٠ امبير في محطة الضخ التابعة لمشروع ري القاسمية التي بدورها تغذي محطتي التكرير بالطاقة الكهربائية لتشغيلهما.

مع الاشارة الى ان جميع هذه الاعمال ستنفذ تحت اشراف ومتابعة ومساعدة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني.

 

المصلحة طلبت من الجهات المعنية عدم الموافقة على تراخيص لانشاء معابر نهرية

١٨ تموز ٢٠٢٣

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتبا الى كل من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض ووزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي ووزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية،  والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان والمديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء، حيث طلبت عدم الموافقة على تراخيص انشاء معابر نهرية من نوع الجسور الانبوبية وذلك لما تشكله من خطر على البيئة المائية وتهديدا للسلامة والصحة العامتين.

كما وطلبت فرض الشروط والمواصفات الفنية للإنشاءات بما يؤمن حسن الاعتناء بضفاف النهر والحفاظ على الحياة النباتية والحيوانية ويضمن احترام توازن النظم البيئية المائية.

 

للاطلاع على الكتب: 

كتاب وزارة الطاقة والمياه

كتاب وزارة الداخلية والبلديات

كتاب وزارة الاشغال العامة والنقل

كتاب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي